بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
منتدى
دخول
الصفع في الثقافة الشعبية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الصفع في الثقافة الشعبية
الصفع في الثقافة الشعبية
الصفع من الثقافة العربية على مر الأزمان والعقود
وقد تجدر في النفوس لما يتلقاه الطفل منذ الإطلالة الأولى له على هذه الحياة
فهو يتلقى الصفع من قبل والديه وأخيه الأكبر منه أو أخته
وفي المدرسة العربية
أول ما يتعلمه الطفل
عبارة صفع المعلم التلميذ
وضرب الرجل الولد
وصفع الشرطي المذنب
وهكذا
فالصفع عندنا ثقافة تجدرت من القدم ولا يمكن بأي حال من الأحوال العمل على محاربتها كظاهرة سلبية إلا بالتوعية والتربية على الأخذ والعطاء والإقناع والاقتناع
نحن نتعلم الضرب والصفع عند أول يوم نطل فيه على المدرسة التربوية هذا العالم المليء ضجيجا إيجابيا وسلبيا بإيجابياته وسلبياته لا نعبر عن آرائنا مخافة أن نتلقى الصفع والضرب الماديين أو المعنويين
هي ثقافة الضرب هذه من تؤثر سلبا على مردودنا
ثقافة الضرب والعقاب تنشأ معنا من النشأة إلى الوفاة
لا يمكننا أن نصدر إلا الأوامر لأن إصدار الأمر مربوط بالضرب
افعل كذا وإلا ضربتك
ويظهر هذا السلوك في ردود الفعل بين الأطفال في لعبهم
ولذلك تنشأ في بعض الأحيان نزاعات بينهم
إصدار الأمر دائما تصدر من الجهة الأقوى:
سواء بين الدول من خلال الحكومات
أو الأشخاص
أو بين الإدارات
والعلاقات العائلية الزوجية هي بمثابة شراكة ودية بين طرفين من الجنسين
الرجل والمرأة
فكيف والحال هذه عندما نتحدث عن صفع المرأة للرجل انطلاقا من مجموعة من الثقافات ومجموعة من أنواع الممارسات التربوية التي يتلقاها الطرفان عبر مراحل حياتهما سواء:
داخل البيت
أو
في المدرسة
أو
في المحيط الذي هو أو هي جزء منه
وانطلاقا منه نتحدث الآن عن ردة الفعل عند تلقي الصفع :
الصفع في مجتمعاتنا من المرأة للرجل يختلف
عند طرح السؤال التالي :
ما الفرق بين الرجل والمرأة من الناحيتين :
الفزيولوجية والفزيونومية
فالصفع إذن وانطلاقا من ثقافة الضرب يختلف عنه من الرجل للرجل أو من المرأة للمرأة
الصفع من الرجل للرجل :
هناك قوتان متكافئتان من حيث المكون الفزيونومي والفزيولوجي
الصفع من امرأة لامرأة :
نفس الشيء :
*أي أن هناك قوتان متكافئتان من حيث المكون الفزيولوجي والفزيونومي
لكن الثقافة الشعبية تبيح للرجل ما تمنعه عن المرأة
كون الرجل الذي يصفع رجلا أمام الملأ ليس مثل المرأة التي تصفع المرأة أمام الملأ
نتابع
الصفع من الثقافة العربية على مر الأزمان والعقود
وقد تجدر في النفوس لما يتلقاه الطفل منذ الإطلالة الأولى له على هذه الحياة
فهو يتلقى الصفع من قبل والديه وأخيه الأكبر منه أو أخته
وفي المدرسة العربية
أول ما يتعلمه الطفل
عبارة صفع المعلم التلميذ
وضرب الرجل الولد
وصفع الشرطي المذنب
وهكذا
فالصفع عندنا ثقافة تجدرت من القدم ولا يمكن بأي حال من الأحوال العمل على محاربتها كظاهرة سلبية إلا بالتوعية والتربية على الأخذ والعطاء والإقناع والاقتناع
نحن نتعلم الضرب والصفع عند أول يوم نطل فيه على المدرسة التربوية هذا العالم المليء ضجيجا إيجابيا وسلبيا بإيجابياته وسلبياته لا نعبر عن آرائنا مخافة أن نتلقى الصفع والضرب الماديين أو المعنويين
هي ثقافة الضرب هذه من تؤثر سلبا على مردودنا
ثقافة الضرب والعقاب تنشأ معنا من النشأة إلى الوفاة
لا يمكننا أن نصدر إلا الأوامر لأن إصدار الأمر مربوط بالضرب
افعل كذا وإلا ضربتك
ويظهر هذا السلوك في ردود الفعل بين الأطفال في لعبهم
ولذلك تنشأ في بعض الأحيان نزاعات بينهم
إصدار الأمر دائما تصدر من الجهة الأقوى:
سواء بين الدول من خلال الحكومات
أو الأشخاص
أو بين الإدارات
والعلاقات العائلية الزوجية هي بمثابة شراكة ودية بين طرفين من الجنسين
الرجل والمرأة
فكيف والحال هذه عندما نتحدث عن صفع المرأة للرجل انطلاقا من مجموعة من الثقافات ومجموعة من أنواع الممارسات التربوية التي يتلقاها الطرفان عبر مراحل حياتهما سواء:
داخل البيت
أو
في المدرسة
أو
في المحيط الذي هو أو هي جزء منه
وانطلاقا منه نتحدث الآن عن ردة الفعل عند تلقي الصفع :
الصفع في مجتمعاتنا من المرأة للرجل يختلف
عند طرح السؤال التالي :
ما الفرق بين الرجل والمرأة من الناحيتين :
الفزيولوجية والفزيونومية
فالصفع إذن وانطلاقا من ثقافة الضرب يختلف عنه من الرجل للرجل أو من المرأة للمرأة
الصفع من الرجل للرجل :
هناك قوتان متكافئتان من حيث المكون الفزيونومي والفزيولوجي
الصفع من امرأة لامرأة :
نفس الشيء :
*أي أن هناك قوتان متكافئتان من حيث المكون الفزيولوجي والفزيونومي
لكن الثقافة الشعبية تبيح للرجل ما تمنعه عن المرأة
كون الرجل الذي يصفع رجلا أمام الملأ ليس مثل المرأة التي تصفع المرأة أمام الملأ
نتابع
رد: الصفع في الثقافة الشعبية
هاتان الصفعتان تعتبرهما الثقافة الشعبية
( عاديتين إلى حد ما وغير مقبولتين ولكن مع بعض التجاوز)
الصفعة من الرجل للمرأة
هذا السلوك تعتبره الثقافة الشعبية تعبيرا عن القوة وحسن التدبير والسيطرة على أمهات الأمور الداخلية والخارجية للمنزل أي امتلاك زمام أمور الشراكة القائمة بينه والطرف الثاني الذي هو المرأة
أي أن الصفع آخذ مجراه الطبيعي ولا تعليق
وحتى إن ضجرت الزوجة من تعنيف زوجها لها ولم تتحمل الصفع نزل عليها محيطها يؤنبها كونها تخرج على القواعد العامة للثقافة الشعبية
وهذا ما يعني أن هذا المحيط مؤمن بأن المكون الفزيولوجي بين المرأة والرجل يسمح له بممارسة حقوقه الشرعية كما تراها الثقافة الشعبية وأن يمارس فحولته بكل حرية ولا معارض
فحولة الرجل ينبغي أن يمارسها بشتى الطرق ومنها الصفع والتعنيف
ويعتبر المجتمع إذا السلوك سلوكا طبيعيا عاديا لا يستحق الذكر بالمعارضة أو ما شاكلها
أما إذا كانت الصفعة من المرأة للرجل فالثقافة الشعبية ترفض هذا السلوك الصادر من المرأة بحكم نظرتها ( أي الثقافة الشعبية ) لها ضعيفة
وإلى الرجل بحكم نضرتها إليه قويا اعتمادا أيضا على المكون الفزيونومي الذي يميز الرجل عن المرأة
ولا يمكن أن يتوقف هذا الصراع وهذا الجدال القائم والدائر بين الرجل والمرأة إلا إذا تمكن كل واحد من دواته وإمكاناته واهتم بطبيعته وعلم أن الله سبحانه وتعالى قد ألبس كلا من الرجل والمرأة رداء التكافل والتآزر والأخذ باليد وأنه سبحانه وتعالى قد خلق الناس ذكورا وإناثا ليأنس بعضهم ببعض لا أن يقلدوا الغرب في شريعة خلق الهوة بين الأفراد والجماعات ومن بينها خلق هذه الحرب الدائرة بين الأزواج هذه الشريعة الغربية التي تحاول إرجاعنا تدريجيا إلى القوانين الغابوية والسباق نحو فرض هيمنة الأقوى ليسيطر على من هو الأضعف
ونحن نعلم أنه ليس هناك على الأرض من هو الأقوى ولا الأضعف
لأن الله سبحانه وهو العادل قد وزع أسباب القوة بين خلقه بالعدل
وأكبر قوة يمكن للإنسان أن يمتلكها وهي فعلا ملك له
هي قوة عبادة الله عز وجل لأنه ما خلق هذا الإنس والجان إلا ليعبده مخلصين له الدين
والله يهدي من يشاء لما يشاء
( عاديتين إلى حد ما وغير مقبولتين ولكن مع بعض التجاوز)
الصفعة من الرجل للمرأة
هذا السلوك تعتبره الثقافة الشعبية تعبيرا عن القوة وحسن التدبير والسيطرة على أمهات الأمور الداخلية والخارجية للمنزل أي امتلاك زمام أمور الشراكة القائمة بينه والطرف الثاني الذي هو المرأة
أي أن الصفع آخذ مجراه الطبيعي ولا تعليق
وحتى إن ضجرت الزوجة من تعنيف زوجها لها ولم تتحمل الصفع نزل عليها محيطها يؤنبها كونها تخرج على القواعد العامة للثقافة الشعبية
وهذا ما يعني أن هذا المحيط مؤمن بأن المكون الفزيولوجي بين المرأة والرجل يسمح له بممارسة حقوقه الشرعية كما تراها الثقافة الشعبية وأن يمارس فحولته بكل حرية ولا معارض
فحولة الرجل ينبغي أن يمارسها بشتى الطرق ومنها الصفع والتعنيف
ويعتبر المجتمع إذا السلوك سلوكا طبيعيا عاديا لا يستحق الذكر بالمعارضة أو ما شاكلها
أما إذا كانت الصفعة من المرأة للرجل فالثقافة الشعبية ترفض هذا السلوك الصادر من المرأة بحكم نظرتها ( أي الثقافة الشعبية ) لها ضعيفة
وإلى الرجل بحكم نضرتها إليه قويا اعتمادا أيضا على المكون الفزيونومي الذي يميز الرجل عن المرأة
ولا يمكن أن يتوقف هذا الصراع وهذا الجدال القائم والدائر بين الرجل والمرأة إلا إذا تمكن كل واحد من دواته وإمكاناته واهتم بطبيعته وعلم أن الله سبحانه وتعالى قد ألبس كلا من الرجل والمرأة رداء التكافل والتآزر والأخذ باليد وأنه سبحانه وتعالى قد خلق الناس ذكورا وإناثا ليأنس بعضهم ببعض لا أن يقلدوا الغرب في شريعة خلق الهوة بين الأفراد والجماعات ومن بينها خلق هذه الحرب الدائرة بين الأزواج هذه الشريعة الغربية التي تحاول إرجاعنا تدريجيا إلى القوانين الغابوية والسباق نحو فرض هيمنة الأقوى ليسيطر على من هو الأضعف
ونحن نعلم أنه ليس هناك على الأرض من هو الأقوى ولا الأضعف
لأن الله سبحانه وهو العادل قد وزع أسباب القوة بين خلقه بالعدل
وأكبر قوة يمكن للإنسان أن يمتلكها وهي فعلا ملك له
هي قوة عبادة الله عز وجل لأنه ما خلق هذا الإنس والجان إلا ليعبده مخلصين له الدين
والله يهدي من يشاء لما يشاء
رد: الصفع في الثقافة الشعبية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
اخ الكريم تطرق هام لكن لا اشاطر صفع الرجل للمراة
اراها مهانة و نقص من احترامها
اخ الكريم تطرق هام لكن لا اشاطر صفع الرجل للمراة
اراها مهانة و نقص من احترامها
نسيم الصباح- Admin
- عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
مواضيع مماثلة
» الدار الكبيرة في الثقافة الشعبية المغربية
» نصوص قانونية تحدد اختصاصات وتنظيم وزارة الثقافة
» بستان الأمثال الشعبية
» نصوص قانونية تحدد اختصاصات وتنظيم وزارة الثقافة
» بستان الأمثال الشعبية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 10, 2021 5:08 am من طرف جرس2010
» عاجل البوليساريو في ورطة سكان تندوف ينتـ ـفـ ـضـ ـون و يواجـ ـهون العـ ـسكر الجزائري اليوم
الجمعة يناير 08, 2021 11:42 am من طرف جرس2010
» عاجل | أول خطاب للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بعد فوزه بالانتخابات
الإثنين ديسمبر 21, 2020 3:40 pm من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:12 am من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:10 am من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:08 am من طرف جرس2010
» ـ ج ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:05 am من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:03 am من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:01 am من طرف جرس2010
» ـ أ ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 8:58 am من طرف جرس2010
» مغربي يرد بخطبة جمعة على وزارة الأوقاف الجزائرية التي تهاجم المغرب من منابر المساجد
السبت ديسمبر 19, 2020 1:50 pm من طرف جرس2010
» مصري اعطى درس للجزائر .. شتان بينكم و بين المغرب
السبت ديسمبر 19, 2020 12:43 pm من طرف جرس2010
» جمهورية الفراقشية يتحالفون لإسقاط قرار ترامب من المستفيد من إجتماع مجلس الأمن يوم الإثنين
السبت ديسمبر 19, 2020 12:13 pm من طرف جرس2010
» لا يصدق.. اسرائيل ترسل هدية تمينة الى الجيش المغربي وهده الصور
السبت ديسمبر 19, 2020 12:10 pm من طرف جرس2010
» كلام أكثر من رائع من الاسطورة التونسي قيس سعيد
الجمعة ديسمبر 18, 2020 9:54 am من طرف جرس2010