بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
منتدى
دخول
الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع
صفحة 1 من اصل 1
الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع
الرباط في 22 أكتوبر2009
الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع
(أكتوبر 2009)
(أكتوبر 2009)
مقدمة
في إطار تفعيل خيار التنسيق والتعاون على أساس وحدة مطالب رجال ونساء التعليم، تتقدم النقابات التعليمية الأربع الجامعة الوطنية لموظفي التعليم(ا.و.ش.م)والجامعة الحرة للتعليم(ا.ع.ش.م) والنقابة الوطنية للتعليم(ف.د.ش)والجامعة الوطنية للتعليم(ا.م.ش)، بملفها المطلبي والذي يعتبر امتدادا لعدد من المذكرات والمراسلات التي رفعت إلى الوزارة،وامتدادا لمجموعة من المطالب التي لازالت قائمة، واستحضارا لمطالب راهنة أفرزتها ثغرات وقصور جولات وجلسات الحوار طيلة السنوات الماضية.
تابع
رد: الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع
نتابع
مطالب عامة
1 – البرنامج الاستعجالي:
على الرغم من عدم إشراكها في مختلف عمليات إعداد البرنامج الاستعجالي، وحرصا منها على المصلحة العامة ، فالنقابات التعليمية الأربع تؤكد على ما يلي :
- تجدد تمسكها بإدراج كل ملاحظاتها واقتراحاتها التي قدمتها لوزارة التربية الوطنية خلال اليومين الدراسيين صيف 2008.
- ترفض إقحام بعض القضايا الهيكلية في هذا البرنامج الاستعجالي، كتفويت بعض الخدمات إلى القطاع الخاص مثل التغذية والنقل والحراسة والصيانة ، اختلاق ظاهرة الأستاذ المتنقل وإسناد المواد المتآخية وظاهرة التوظيف الجهوي بالعقدة، وتفويت تدبير الموارد البشرية للأكاديميات...
2- تنفيذ اتفاق فاتح غشت2007
تؤكد النقابات التعليمية الأربع أن اتفاق فاتح غشت2007 يشكل حدا أدنى لمطالب رجال ونساء التعليم، لذا تجدد مطالبتها للحكومة ووزارة التربية الوطنية بضرورة تنفيذه كاملا غير منقوص.
3- مطالب مستعجلة:بالإضافة إلى المطالب السابقة هناك مطالب لا تحتمل التأجيل أو التأخير منها:
- إلغاء حركة إعادة الانتشار التي تنهجها الوزارة .
- إلغاء المذكرة 122.
- فتح مراكز التكوين بالابتدائي والإعدادي والثانوي بما يتناسب وسد الخصاص المهول في القطاعي.
- تمديد العمل بمقتضيات المادة 112 على أساس قاعدة (15+6) للترقي بالاختيار من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية، والتي تهم أزيد من 3000 موظف(ة).
- إقرار الترقي بالشهادات الجامعة والعمل على تعديل المادة 108 من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية الصادر في 13 فبراير2003.
- تقليص عدد السنوات لاجتياز الامتحان المهني إلى 4 سنوات بدل 6 سنوات.
- إلغاء الساعات التضامنية، وتحديد ساعات العمل القانونية.
- تغيير الإطار وفق المادة 109 من النظام الأساسي للأساتذة للمكلفين بمهام إدارية بعد 13فبراير2003.
- حل ملف مستشاري التوجيه والتخطيط والممونين والمحللين وفق المقترح المشترك بين الوزارة والنقابات.
- حل مشكل الأساتذة المقبلين على اجتياز الامتحانات المهنية لسنة 2009 (وعددهم يفوق 8000 موظف وموظفة، والذين تفصلهم عن ست سنوات بضعة أيام فقط).
- حل مشكل الأساتذة الذين تم حرمانهم للترقي بالشهادت الجامعية منذ فبراير2008 (وعددهم أصبح يتزايد سنة بعد سنة).
-تصفية ملف حاملي الشواهد العليا قبل 2008 ومباشرة ملفات نظرائهم ما بعد 2008 بمن فيهم الموظفون الحاصلون على شهادة الإجازة.
- ضرورة إنصاف أساتذة التعليم الابتدائي المرتبين في السلم 9 والحاصلين على البكالوريا قبل سنة1993 ، ومعالجة وضعية المكلفين بالدروس في الإعدادي.
على الرغم من عدم إشراكها في مختلف عمليات إعداد البرنامج الاستعجالي، وحرصا منها على المصلحة العامة ، فالنقابات التعليمية الأربع تؤكد على ما يلي :
- تجدد تمسكها بإدراج كل ملاحظاتها واقتراحاتها التي قدمتها لوزارة التربية الوطنية خلال اليومين الدراسيين صيف 2008.
- ترفض إقحام بعض القضايا الهيكلية في هذا البرنامج الاستعجالي، كتفويت بعض الخدمات إلى القطاع الخاص مثل التغذية والنقل والحراسة والصيانة ، اختلاق ظاهرة الأستاذ المتنقل وإسناد المواد المتآخية وظاهرة التوظيف الجهوي بالعقدة، وتفويت تدبير الموارد البشرية للأكاديميات...
2- تنفيذ اتفاق فاتح غشت2007
تؤكد النقابات التعليمية الأربع أن اتفاق فاتح غشت2007 يشكل حدا أدنى لمطالب رجال ونساء التعليم، لذا تجدد مطالبتها للحكومة ووزارة التربية الوطنية بضرورة تنفيذه كاملا غير منقوص.
3- مطالب مستعجلة:بالإضافة إلى المطالب السابقة هناك مطالب لا تحتمل التأجيل أو التأخير منها:
- إلغاء حركة إعادة الانتشار التي تنهجها الوزارة .
- إلغاء المذكرة 122.
- فتح مراكز التكوين بالابتدائي والإعدادي والثانوي بما يتناسب وسد الخصاص المهول في القطاعي.
- تمديد العمل بمقتضيات المادة 112 على أساس قاعدة (15+6) للترقي بالاختيار من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية، والتي تهم أزيد من 3000 موظف(ة).
- إقرار الترقي بالشهادات الجامعة والعمل على تعديل المادة 108 من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية الصادر في 13 فبراير2003.
- تقليص عدد السنوات لاجتياز الامتحان المهني إلى 4 سنوات بدل 6 سنوات.
- إلغاء الساعات التضامنية، وتحديد ساعات العمل القانونية.
- تغيير الإطار وفق المادة 109 من النظام الأساسي للأساتذة للمكلفين بمهام إدارية بعد 13فبراير2003.
- حل ملف مستشاري التوجيه والتخطيط والممونين والمحللين وفق المقترح المشترك بين الوزارة والنقابات.
- حل مشكل الأساتذة المقبلين على اجتياز الامتحانات المهنية لسنة 2009 (وعددهم يفوق 8000 موظف وموظفة، والذين تفصلهم عن ست سنوات بضعة أيام فقط).
- حل مشكل الأساتذة الذين تم حرمانهم للترقي بالشهادت الجامعية منذ فبراير2008 (وعددهم أصبح يتزايد سنة بعد سنة).
-تصفية ملف حاملي الشواهد العليا قبل 2008 ومباشرة ملفات نظرائهم ما بعد 2008 بمن فيهم الموظفون الحاصلون على شهادة الإجازة.
- ضرورة إنصاف أساتذة التعليم الابتدائي المرتبين في السلم 9 والحاصلين على البكالوريا قبل سنة1993 ، ومعالجة وضعية المكلفين بالدروس في الإعدادي.
يتبع
رد: الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع
نتابع
مطالب فئوية:
1 - مطالب فئة الأعوان:- التعجيل بحذف السلاليم من 1 إلى 4 ،
-استفادة الأعوان من التعويض عن العالم القروي.
-احتساب السنوات الضائعة التي تتجاوز 7 سنوات قبل الترسيم كتعويض في ترقية العون .
- تفعيل المذكرة 156 التي تحدد مهام العون وساعات العمل اليومي.
- تطالب النقابات بتوظيفات جديدة بما يتناسب والخصاص داخل فئة الأعوان المقهورة ترفض انقراضها.
2 – مطالب هيئة المفتشين التربويين:
- إعادة النظر في الطريقة التي تجرى بها الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التفتيش التربوي.
- توفير مناخ سليم، يمكن الهيئة من القيام بأدوارها الإستراتيجية في تحسين التدبير العام لمنظومة التربية والتكوين.
3 - مطالب فئة المكلفين بالإدارة:
- إحداث إطار خاص بالإدارة التربوية.
- توفير التجهيزات والوسائل الضرورية الضامنة لظروف العمل المريحة.
4- مطالب فئة الإداريين:
- تنظيم الامتحانات المهنية للإداريين تراعي المهام التي يزاولونها مع إجراء هذه الامتحانات بالجهة التي يعملون بها.
- إنصاف الموظفين الحاملين لدبلوم تقني قبل صدور مرسوم يناير 2006 وتمتيع الحاصلين على الدبلوم بحق الإدماج في إطار تقني أسوة بنظرائهم سابقا.
- توفير التجهيزات والوسائل الضرورية الضامنة لظروف العمل المريحة.
5 – مطالب هيأة التسيير المادي والمالي و المقتصدين:
- إحداث تعويض خاص بأخطار الصندوق وإقرار التعويضات العينية التي كان يستفيد المقتصدون سابقا.
- تمتيع ملحقي الإدارة والاقتصاد بالتعويضات العينية على غرار المدراء و إشراكهم في الحركة الإدارية.
- ضمان حق الاختيار بين السيرورة الأصلية و تلك التي جاء بها مرسوم 13 فبراير 2003 لفئة المقتصدين الممتازين الذين ادمجوا قسرا في إطار ملحق الاقتصاد و الإدارة. مما الحق بهؤلاء غبنا إداريا حرمهم من مسارهم المهني و انعكس سلبا على الكثير من حقوقهم المشروعة التي استفادوا منها منة سنوات عديدة.
6 – مطالب هيئة الملحقين التربويين (محضري المختبرات وقيمي الخزانات):
- تخفيض ساعات العمل الأسبوعية إلى 24 ساعة.
- تخصيص تعويض مقابل الأخطار المحدقة بالمختبر.
- تمتيع الملحقين التربويين من الزيادات عن الأعباء الإدارية أسوة بأطر الإدارة التربوية.
7– مطالب هيئة المبرزين:
- إصدار نظام أساسي خاص بالمبرزين
- تحسين ظروف عملهم وخلق تحفيزات جديدة لصالحهم.
- خلق تعويض خاص بالبحث أسوة بأساتذة التعليم العالي.
-المطالبة بالمساواة في التعويضات داخل هذه الفئة.
- منحهم حق التدريس في المعاهد والجامعات.
- تقليص عدد ساعات العمل إلى 14 ساعة .
- التعجيل بالتسوية المادية والإدارية للأساتذة المبرزين بعد تخرجهم دون تماطل،
8 - مطالب فئة المدرسين العرضيين سابقا ومنشطي التربية غير النظامية:
- احتساب السنوات السابقة قبل الإدماج في الأقدمية العامة.
- تسوية وضعية منشطات ومنشطي التربية غير النظامية أسوة بزملائهم.
9 – مطالب فئة حاملي الميتريز:
- تحديد الإطار المناسب لحاملي المتريز في علوم التربية المكلفين بتدريس التربية الخاصة بالمعاقين والمكلفين بالتنسيق بالتعليم الأولي وإدماجهم في السلم 10.
10 مطالب فئة المتفقدين والمنسقين:
- إحداث إطار للمتفقدين والمنسقين يتناسب والمهام المنوطة بهم .
- فتح المجال لاختيار متفقدين جدد لمواكبة التزايد الملموس في مؤسسات التعليم الأولي بشروط موافقة لما جاء في المذكرة 127 للمتفقدين.
11 – مطالب فئة المحللين :
- ترقية استثنائية لما تبقى من المحللين العاملين بالقطاع.
- إدماجهم في سلك المهندسين.
12 – مطالب الأساتذة حاملي الدكتوراه:
- إدماجهم في إطار الأساتذة الباحثين.
- تقليص عدد ساعات العمل.
- فتح المجال أمامهم للتدريس في مراكز التكوين.
13- مطالب المدرسين حاملي الإجازة
- تغيير الإطار لأساتذة الثانوي الإعدادي والابتدائي إلى أساتذة الثانوي التأهيلي مع الاحتفاظ بأقدميتهم في الدرجة.
14- مطالب فئة الأساتذة العاملين مراكز تكوين المعلمين :
- إحداث إطار مكون(Formateur) خاص بالعاملين بمراكز تكوين المعلمين.
15- مطالب موظفي التعليم العالي:- التعجيل بإصدار النظام الأساسي الخاص بالإداريين والتقنيين بالجامعات ومراجعة ثغرات القانون01.00.
- تنظيم حركة انتقالية خاصة بموظفي الجامعات والأحياء الجامعية لحل ملفات ومشاكل اجتماعية.
- إنصاف الموظفين الحاملين لدبلوم تقني قبل صدور مرسوم يناير 2006 وتمتيع الحاصلين على الدبلوم بحق الإدماج في إطار تقني أسوة بنظرائهم سابقا.
يتبع
رد: الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع
نتابع
مطالب مختلفة
- رفض أي مخطط قد يجهز على مكتسبات الموظفين في مجال التقاعد سواء كان ذلك عبر تمديد مدة العمل إلى أكثر من 60 سنة أو عبر الزيادة في الاقتطاعات من أجور الموظفين من أجل التقاعد أو عبر تقليص قيمة معاش التقاعد. و أن الحل يكمن أساسا في الرفع من مساهمة الدولة في تمويل الصندوق حتى يصبح نصيبها في التمويل هو الثلثين مقابل الثلث للموظفين كما هو الشأن بالنسبة لصناديق التقاعد الأخرى أو حتى بالنسبة للنظام العسكري للصندوق المغربي للتقاعد نفسه.
- اعتماد نسبة 2,5 بدل 2% عند الإحالة على التقاعد النسبي.
- محاربة كل مظاهر الانحلال و الميوعة داخل وفي محيط المؤسسات التعليمية، والتصدي لتنامي ظاهرة الاعتداء الذي تطال نساء ورجال التعليم.
- التخفيف من عبء الاكتظاظ وفك الأقسام متعددة المستويات وإصلاح البنيات التحتية لضمان الجودة المرجوة.
- مراجعة البرامج بما يلبي حاجيات قطاعنا ومجتمعنا إلى تربية وتكوين ملائمين لعالم اليوم، ومراجعة الصيغة الحالية للتكوين والتكوين المستمر، والى إعادة النظر في تدريس اللغات وفي إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية...
.- اعتماد نسبة 2,5 بدل 2% عند الإحالة على التقاعد النسبي.
- محاربة كل مظاهر الانحلال و الميوعة داخل وفي محيط المؤسسات التعليمية، والتصدي لتنامي ظاهرة الاعتداء الذي تطال نساء ورجال التعليم.
- التخفيف من عبء الاكتظاظ وفك الأقسام متعددة المستويات وإصلاح البنيات التحتية لضمان الجودة المرجوة.
- مراجعة البرامج بما يلبي حاجيات قطاعنا ومجتمعنا إلى تربية وتكوين ملائمين لعالم اليوم، ومراجعة الصيغة الحالية للتكوين والتكوين المستمر، والى إعادة النظر في تدريس اللغات وفي إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية...
يتبع
رد: الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع
نتابع
إن النقابات التعليمية الأربع يحذوها الأمل وهي تتقدم إلى وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر ومن خلالها إلى الحكومة بمذكرتها المطلبية بأن تجد لدى من يهمه الأمر الاستجابة الفورية والعناية المطلوبة، وفتح جسور التواصل والحوار البناء والجاد معها وذلك بغية إيجاد الحلول المناسبة لتجاوز الأزمة التي يتخبط فيها النظام التربوي والأسرة التعليمية، إسهاما منا في بناء المناخ التربوي السليم، وتوفيرا للشروط المادية والاجتماعية، حتى يتفرغ رجال ونساء التعليم للقيام بواجبهم في أحسن الظروف خدمة للصالح العام.
خاتمة
إن النقابات التعليمية الأربع يحذوها الأمل وهي تتقدم إلى وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر ومن خلالها إلى الحكومة بمذكرتها المطلبية بأن تجد لدى من يهمه الأمر الاستجابة الفورية والعناية المطلوبة، وفتح جسور التواصل والحوار البناء والجاد معها وذلك بغية إيجاد الحلول المناسبة لتجاوز الأزمة التي يتخبط فيها النظام التربوي والأسرة التعليمية، إسهاما منا في بناء المناخ التربوي السليم، وتوفيرا للشروط المادية والاجتماعية، حتى يتفرغ رجال ونساء التعليم للقيام بواجبهم في أحسن الظروف خدمة للصالح العام.
وما ضاع حق وراءه طالب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
=============
منقول للإخبار
=============
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
=============
منقول للإخبار
=============
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 10, 2021 5:08 am من طرف جرس2010
» عاجل البوليساريو في ورطة سكان تندوف ينتـ ـفـ ـضـ ـون و يواجـ ـهون العـ ـسكر الجزائري اليوم
الجمعة يناير 08, 2021 11:42 am من طرف جرس2010
» عاجل | أول خطاب للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بعد فوزه بالانتخابات
الإثنين ديسمبر 21, 2020 3:40 pm من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:12 am من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:10 am من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:08 am من طرف جرس2010
» ـ ج ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:05 am من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:03 am من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:01 am من طرف جرس2010
» ـ أ ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 8:58 am من طرف جرس2010
» مغربي يرد بخطبة جمعة على وزارة الأوقاف الجزائرية التي تهاجم المغرب من منابر المساجد
السبت ديسمبر 19, 2020 1:50 pm من طرف جرس2010
» مصري اعطى درس للجزائر .. شتان بينكم و بين المغرب
السبت ديسمبر 19, 2020 12:43 pm من طرف جرس2010
» جمهورية الفراقشية يتحالفون لإسقاط قرار ترامب من المستفيد من إجتماع مجلس الأمن يوم الإثنين
السبت ديسمبر 19, 2020 12:13 pm من طرف جرس2010
» لا يصدق.. اسرائيل ترسل هدية تمينة الى الجيش المغربي وهده الصور
السبت ديسمبر 19, 2020 12:10 pm من طرف جرس2010
» كلام أكثر من رائع من الاسطورة التونسي قيس سعيد
الجمعة ديسمبر 18, 2020 9:54 am من طرف جرس2010