بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
منتدى
دخول
البطاقة التقديمية للملتقى الوطني حول مركزتكوين مفتشي التعليم المهام وهندسة التكوين
صفحة 1 من اصل 1
البطاقة التقديمية للملتقى الوطني حول مركزتكوين مفتشي التعليم المهام وهندسة التكوين
البطاقة التقديمية
للملتقى الوطني
حول
مركزتكوين مفتشي التعليم
المهام وهندسة التكوين
يومي 15 و 16 ماي 2008
1. السياق العام:للملتقى الوطني
حول
مركزتكوين مفتشي التعليم
المهام وهندسة التكوين
يومي 15 و 16 ماي 2008
في ظل الإصلاح التربوي الذي تعرفه منظومتنا التربوية، وفي سياق التفكير في استراتيجية تكوينية مندمجـة، يؤطرها البحث التربوي توجيها وتقويما، ورغبة في الاستفـادة من ممارسات وخبرات الفاعلات والفاعلين التربويين، على اختلاف مشاربهم، ليقوم مركز تكوين مفتشي التعليم بدور أكثر فعالية وتأثيرا في الحقل التربوي والتعليمي؛
وفي إطار التفكير الرامي إلى رسم المعالم الكبرى لهذه الإستراتيجية التكوينية التي ينتظر أن تستند إلى أسس فلسفية وعلمية متينة تجعلها تتلاءم مع المتطلبات والحاجات الآنية والمستقبلية لمختلف أطر التفتيش في جميع مجالات عملها؛
وتماشيا مع فلسفة الوثيقة الإطار لتنظيم التفتيش، والمذكرات المنظمة لكل هيئات التفتيش؛
واعتمادا على مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين وعلى النصوص التنظيمية والقانونية التي جاءت في سياقه، لاسيما القانون 01.00 المنظم للتعليم العالي؛
فقد بات من الضروري مراجعة نظام التكوين الأساس والمستمر بالمركز وتأهيله للبحث التربوي/ العلمي، ليواجه مختلف التحديات التي يطرحها تجديد المدرسة المغربية، التي تسعى لتكوين المواطنة والمواطن المغربيين القادرين على المساهمة في بناء مشروع المجتمع الحديث، المتقدم والديمقراطي.
لذلك يأتي تنظيم هذا الملتقى ليساهم في تفاعل أفكار وآراء كل الفاعلات والفاعلين التربويين المختصين في الموضوع للإجابة على سؤال أساسي تطرحه ضرورات الإصلاح التربوي المستمر: أي مفتش(ة) للمدرسة المغربية المتجددة؟
رد: البطاقة التقديمية للملتقى الوطني حول مركزتكوين مفتشي التعليم المهام وهندسة التكوين
2. الهدف العام:
استيعاب المستجدات التربوية والتنظيمية والتدبيرية في المهام والأدوار المنوطة بالمفتش(ة) وبناء استراتيجيات التكوين لتحديد مواصفات مفتش(ة) المدرسة المغربية المتجددة.
3. مسارات التفكير في هندسة التكوين:
ويتناول الملتقى ثلاثة مسارات:
مسار التكوين الأساس للمفتش(ة)؛
مسار البحث العلمي / التربوي؛
مسار التكوين المستمر.
مسار التكوين الأساس:
ومن بين التساؤلات المطروحة بالنسبة لمسار التكوين الأساس، ما يلي:
ما هي المواصفات الضروري توافرها لدى المقبلات والمقبلين على ولوج المركز؟
ما هي مكونات الجذع المشترك في التكوين الأساس؟
ما هي أسس التكوين الخاص بمختلف الأسلاك والمسالك؟
ما هي مجالات وصيغ وأساليب التكوين الأساس؟
ماهي الخطوط العريضة والمقارنة لهندسات التكوين؟
ما هي مواصفات التخرج المؤهلة لأداء مهام المفتش(ة)؟
مسار البحث العلمي والتربوي:
ومن بين التساؤلات المطروحة على مستوى مسار البحث العلمي والتربوي، ما يلي:
كيف يساهم البحث التربوي في تحسين أداء المفتش(ة) والرفع من مردوديته؟
كيف يمكن تفعيل الدور الاستباقي للبحث التربوي لدى المفتش(ة) ؟
ما هي أسس ودعامات استراتيجية المركز في البحث العلمي والتربوي؟
ما مدى تلاؤم الموارد والنصوص القانونية مع استراتيجية البحث العلمي التربوي؟
مسار الممارسة والتكوين المستمر:
ومن بين ما يمكن طرحه في هذا المسار الأسئلة التالية:
كيفية بناء استراتيجيات للتكوين المستمر ملائمة متناسبة ومستجيبة للحاجيات المختلفة ومحققة للجودة؟
ما هي أشكال وصيغ التكوين المستمر لفائدة هيئة التفتيش وما هي سبل الرفع من تأثيره على الممارسة المهنية؟
ما طبيعة مساهمة هيئة التفتيش في تفعيل ثقافة التأهيل والتكوين المستمر؟
إن هذه التساؤلات وغيرها ستكون محور هذا الملتقى الوطني الذي تساهم فيه كل الأطر المهتمة والمختصة. على أن يصبح ملتقى كهذا عرفا سنويا لمواجهة بعض المشاكل وتحيين التكوين وملاءمته مع جميع المستجدات الممكنة...
4. المشاركون:
- المفتشية العامة للتربية والتكوين؛
- المديريات المركزية؛
- مؤسسات تكوين الأطر المتواجدة بالرباط
( ENSET, ENS, COPE, CPR, CFI)
- لجنة تتبع تنظيم التفتيش بصيغتها الموسعة ( المنظمات النقابية والجمعيات المهنية)؛
- النقابة الوطنية للتعليم العالي؛
- جمعية تواصل لموظفي مركز تكوين مفتشي التعليم؛
- أساتذة المركز.
5. طريقة العمل:
ثلاث موائد مستديرة حسب المحاور المقترحة.
6. المدة والتاريخ
تنظم الندوة على مدى يوم ونصف، الخميس15 والجمعة 16 ماي 2008.
7. مكان تنظيم الندوة
مركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط
استيعاب المستجدات التربوية والتنظيمية والتدبيرية في المهام والأدوار المنوطة بالمفتش(ة) وبناء استراتيجيات التكوين لتحديد مواصفات مفتش(ة) المدرسة المغربية المتجددة.
3. مسارات التفكير في هندسة التكوين:
ويتناول الملتقى ثلاثة مسارات:
مسار التكوين الأساس للمفتش(ة)؛
مسار البحث العلمي / التربوي؛
مسار التكوين المستمر.
مسار التكوين الأساس:
ومن بين التساؤلات المطروحة بالنسبة لمسار التكوين الأساس، ما يلي:
ما هي المواصفات الضروري توافرها لدى المقبلات والمقبلين على ولوج المركز؟
ما هي مكونات الجذع المشترك في التكوين الأساس؟
ما هي أسس التكوين الخاص بمختلف الأسلاك والمسالك؟
ما هي مجالات وصيغ وأساليب التكوين الأساس؟
ماهي الخطوط العريضة والمقارنة لهندسات التكوين؟
ما هي مواصفات التخرج المؤهلة لأداء مهام المفتش(ة)؟
مسار البحث العلمي والتربوي:
ومن بين التساؤلات المطروحة على مستوى مسار البحث العلمي والتربوي، ما يلي:
كيف يساهم البحث التربوي في تحسين أداء المفتش(ة) والرفع من مردوديته؟
كيف يمكن تفعيل الدور الاستباقي للبحث التربوي لدى المفتش(ة) ؟
ما هي أسس ودعامات استراتيجية المركز في البحث العلمي والتربوي؟
ما مدى تلاؤم الموارد والنصوص القانونية مع استراتيجية البحث العلمي التربوي؟
مسار الممارسة والتكوين المستمر:
ومن بين ما يمكن طرحه في هذا المسار الأسئلة التالية:
كيفية بناء استراتيجيات للتكوين المستمر ملائمة متناسبة ومستجيبة للحاجيات المختلفة ومحققة للجودة؟
ما هي أشكال وصيغ التكوين المستمر لفائدة هيئة التفتيش وما هي سبل الرفع من تأثيره على الممارسة المهنية؟
ما طبيعة مساهمة هيئة التفتيش في تفعيل ثقافة التأهيل والتكوين المستمر؟
إن هذه التساؤلات وغيرها ستكون محور هذا الملتقى الوطني الذي تساهم فيه كل الأطر المهتمة والمختصة. على أن يصبح ملتقى كهذا عرفا سنويا لمواجهة بعض المشاكل وتحيين التكوين وملاءمته مع جميع المستجدات الممكنة...
4. المشاركون:
- المفتشية العامة للتربية والتكوين؛
- المديريات المركزية؛
- مؤسسات تكوين الأطر المتواجدة بالرباط
( ENSET, ENS, COPE, CPR, CFI)
- لجنة تتبع تنظيم التفتيش بصيغتها الموسعة ( المنظمات النقابية والجمعيات المهنية)؛
- النقابة الوطنية للتعليم العالي؛
- جمعية تواصل لموظفي مركز تكوين مفتشي التعليم؛
- أساتذة المركز.
5. طريقة العمل:
ثلاث موائد مستديرة حسب المحاور المقترحة.
6. المدة والتاريخ
تنظم الندوة على مدى يوم ونصف، الخميس15 والجمعة 16 ماي 2008.
7. مكان تنظيم الندوة
مركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط
مواضيع مماثلة
» الملتقى الوطني حول "مركز تكوين مفتشي التعليم:المهام وهندسة التكوين"المائدة المستديرة حول التكوين الأساس
» الميثاق الوطني للتربية و التكوين
» الميثاق الوطني للتربية و التكوين: الغايات الكبرى
» الميثاق الوطني للتربية و التكوين
» الميثاق الوطني للتربية و التكوين: الغايات الكبرى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 10, 2021 5:08 am من طرف جرس2010
» عاجل البوليساريو في ورطة سكان تندوف ينتـ ـفـ ـضـ ـون و يواجـ ـهون العـ ـسكر الجزائري اليوم
الجمعة يناير 08, 2021 11:42 am من طرف جرس2010
» عاجل | أول خطاب للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بعد فوزه بالانتخابات
الإثنين ديسمبر 21, 2020 3:40 pm من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:12 am من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:10 am من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:08 am من طرف جرس2010
» ـ ج ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:05 am من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:03 am من طرف جرس2010
» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 9:01 am من طرف جرس2010
» ـ أ ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
الأحد ديسمبر 20, 2020 8:58 am من طرف جرس2010
» مغربي يرد بخطبة جمعة على وزارة الأوقاف الجزائرية التي تهاجم المغرب من منابر المساجد
السبت ديسمبر 19, 2020 1:50 pm من طرف جرس2010
» مصري اعطى درس للجزائر .. شتان بينكم و بين المغرب
السبت ديسمبر 19, 2020 12:43 pm من طرف جرس2010
» جمهورية الفراقشية يتحالفون لإسقاط قرار ترامب من المستفيد من إجتماع مجلس الأمن يوم الإثنين
السبت ديسمبر 19, 2020 12:13 pm من طرف جرس2010
» لا يصدق.. اسرائيل ترسل هدية تمينة الى الجيش المغربي وهده الصور
السبت ديسمبر 19, 2020 12:10 pm من طرف جرس2010
» كلام أكثر من رائع من الاسطورة التونسي قيس سعيد
الجمعة ديسمبر 18, 2020 9:54 am من طرف جرس2010