الأجراس
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص 613623
زائرتنا العزيزة / زائرنا العزيز المرجو منك (ة) التفضل بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا (ة)معنا


أو التسجيل إن لم تكن (ي) عضوا(ة) وترغب (ين)في الانضمام إلي أسرة منتدياتنا الأجراس
سنكون معتزين بانضمامك إلينا
شكرا تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص 829894
إدارة المنتدى تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأجراس
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص 613623
زائرتنا العزيزة / زائرنا العزيز المرجو منك (ة) التفضل بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا (ة)معنا


أو التسجيل إن لم تكن (ي) عضوا(ة) وترغب (ين)في الانضمام إلي أسرة منتدياتنا الأجراس
سنكون معتزين بانضمامك إلينا
شكرا تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص 829894
إدارة المنتدى تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص 103798
الأجراس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عاجل و بالفيديو شاهد الإعلام العربي يشيد بإنتصارات المغرب عكس الجزائر المتخبطة بالبوليساريو
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالأحد يناير 10, 2021 5:08 am من طرف جرس2010

» عاجل البوليساريو في ورطة سكان تندوف ينتـ ـفـ ـضـ ـون و يواجـ ـهون العـ ـسكر الجزائري اليوم
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالجمعة يناير 08, 2021 11:42 am من طرف جرس2010

» عاجل | أول خطاب للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بعد فوزه بالانتخابات
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2020 3:40 pm من طرف جرس2010

» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالأحد ديسمبر 20, 2020 9:12 am من طرف جرس2010

» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالأحد ديسمبر 20, 2020 9:10 am من طرف جرس2010

» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالأحد ديسمبر 20, 2020 9:08 am من طرف جرس2010

» ـ ج ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالأحد ديسمبر 20, 2020 9:05 am من طرف جرس2010

» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالأحد ديسمبر 20, 2020 9:03 am من طرف جرس2010

» ـ ب ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالأحد ديسمبر 20, 2020 9:01 am من طرف جرس2010

» ـ أ ـ الصحراء المغربية مغربية طبيعيا وجغرافيا وتاريخيا وإنسانيا
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالأحد ديسمبر 20, 2020 8:58 am من طرف جرس2010

» مغربي يرد بخطبة جمعة على وزارة الأوقاف الجزائرية التي تهاجم المغرب من منابر المساجد
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالسبت ديسمبر 19, 2020 1:50 pm من طرف جرس2010

» مصري اعطى درس للجزائر .. شتان بينكم و بين المغرب
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالسبت ديسمبر 19, 2020 12:43 pm من طرف جرس2010

»  جمهورية الفراقشية يتحالفون لإسقاط قرار ترامب من المستفيد من إجتماع مجلس الأمن يوم الإثنين
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالسبت ديسمبر 19, 2020 12:13 pm من طرف جرس2010

» لا يصدق.. اسرائيل ترسل هدية تمينة الى الجيش المغربي وهده الصور
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالسبت ديسمبر 19, 2020 12:10 pm من طرف جرس2010

»  كلام أكثر من رائع من الاسطورة التونسي قيس سعيد
تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2020 9:54 am من طرف جرس2010

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الأجراس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الأجراس على موقع حفض الصفحات

دخول

لقد نسيت كلمة السر


تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Empty تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص

مُساهمة من طرف قوس قزح الإثنين مارس 15, 2010 1:20 pm


تنويع التعلمات


راهن الميثاق الوطني للتربية والتكوين على اعتبار المتعلم مركز الاهتمام في العملية التربوية ، مركزا للاهتمام باستثارة حاجاته واحترام خصوصياته ، وهذا ما أكد عليه في مرحلة ثانية المخطط الاستعجالي باعتباره نفسا جديدا للإصلاح .
إلا أن الملاحظ في مدرستنا اليوم عكس المأمول ،إذ ما تزال المدرسة ظالمة لا تحترم تكافؤ الفرص ولا تؤمن بالإنصاف ،التعلم داخلها خطي نمطي ،أحادي الاتجاه ،مما يجعل أغلبية المتعلمين لا ينخرطون في بناء تعلماتهم، ولا في مغامرة المعرفة بأسلوب محمد بوبكري 1.
إن مدارسنا اليوم مطالبة بتنويع تعلمات التلميذ ، وذلك بتوفير شروط التعلم بما يتناسب وحاجاته وخصوصياته، ولعل أفضل طريقة لتلبية حاجات المتعلم ولجعله يتخذ مركز العملية التربوية هي التنويع ، فبه يصلون إلى المعلومات والمهارات والمفاهيم المطلوب تعلمها ، وبه يشاركون بإيجابية في اتخاذ القرارات،إنه يفسح المجال للتلميذ أن يكون ذاتا حقيقية وأن يتحول إلى أناه.فما هو تنويع التدريس؟ وما العناصر التي ينبغي تنويعها داخل الدرس ؟لماذا التنويع وما هي الأسباب الدافعة إليه؟ كيف يتم تدبيره داخل الفصل؟ وما هي الأسس التي ينبني عليها تنويع التعلمات ؟
1- تنويع التدريس
ليس التنويع شيئا مستحيل التحقق، ولا يتطلب تغييرات في البنيات كما قد يتذرع البعض ،بل هو خليط من أنواع التعلمات بين تعليم جماعي يتوجه إلى الجميع ، وتعليم بالمجموعات المرنة ،ليعود إلى التعليم الجماعي فاعتماد تقويم استنادا إلى مجموعات المستوى ، وقد يتم أحيانا في الدعم والعلاج اللجوء إلى العمل الفردي.
يعتمد التنويع على ابتكار طرق متعددة توفر للمتعلمين فرصا متكافئة لفهم واستيعاب المفاهيم واستخدامها في مواقف الحياة اليومية ، رغم اختلاف قدراتهم وميولهم ،ااهتماماتهم واحتياجاتهم التعلمية ، وهذا ما أطلقت عليه بعض الأدبيات التربوية بتعليم الأفران والتعلم التعاوني ، فارقية التعلم ،بيداغوجية التعلم النشط. 2
2- عناصر تنويع الدرس
ولعل السؤال المطروح الآن هو ماهي أهم المفاتيح لتي يتغياها تنويع التعلمات؟

عناصر التنوع

-المحتوى
- العمليات
-المنتوج
- بيئة التعلم
-استخدام التكنولوجيا
-طرق وأدوات التقويم


3- أسس التنويع ومبادئه والاستراتيجيات المتبعة
والتنويع يرتكز على مجموعة من الأسس والمبادئ نسرد اهمها :
- طبيعة التلاميذ المختلفة وغير المتجانسة
- حقوق الإنسان وتركيزها على الحق في تعلم متميز للجميع
- الذكاءات المتعددة لجاردنر
- دراسات المخ البشري التي أثبتت اختلافات بين جزئه الأيمن والأيسر
- أنماط التعلم التي تتنوع بين نمط بصري ، سمعي، حسي حركي
- التعلم الفارقي
أما الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها فمتعددة تتنوع بين :
 دراسة الحالة
 حل المشكلات
 المجموعات المرنة
 الأنشطة المتدرجة
4- كيف ندبر تنويع التعلمات
يتم تنويع التدريس بتشكيل مجموعات صغرى من التلاميذ تتميز بالمرونة ، ونستند في التقسيم إلى نمطين
- توزيع المتعلمين حسب الصعوبات التي يعانونها ، وذلك لمعالجتها ، وفي هذا الاطارنتحدث عن مجموعة المستوى .
- تعبئة المتعلمين لإنجاز مشروع مشترك ، أي ( مجموعة المهمة ) .3
5- اقتراح درس به تنويع للتعلمات
يتغيى هذا النموذج تمكين المدرس من تدريس الدرس اللغوي كفائيا ،وفد راهنت خلاله على تنويع التعلمات:
1- التمهيد:
خصص التمهيد لتقويم مكتسبات المتعلمين عن طريق وضعهم في موقف يستدعي استعمال أسلوب التفضيل في التعبير .
الوضعية :
"لك صديق ذهب ليبتاع بعض الثياب إلا أنه احتار في التمييز بينها وطلب معونتك، ساعده على الاختيار مستعملا أسلوب التفضيل مستعينا بالقائمة أسفله:
الطول –الجمال-ثوب أحمر يناسبك- قميص أنيق "
يراعى في الإنجاز تقسيم المتعلمين إلى مجموعات
2- أنشطة التعلم النسقي
أ- الاكتشاف
يقترح المدرس على التلاميذ وضعية تواصلية بأن يعرض صورتين ويطالبهم بالتعبير عنهما من خلال توظيف أساليب التعجب .
بعد ذلك يتم الاستماع إلى إجابات المتعلمين ،وإثبات تمثلاتهم على اللوح دون تصحيحها ولو شابتها بعض الأخطاء .ونكون بذلك قد وظفنا بيداغوجيات متنوعة : الخطأ –التمثلات- الاكتشاف.
ب- تقديم حكاية أبي الأسود الذؤلي مع ابنته ،واستجواب االتلاميذ بهدف استخلاص صيغتي التعجب القياسيتين ،وتقويم الإجابات السابقة المثبتة على اللوح ،بهدف التعرف على مفهوم التعجب.
الحكاية:
(يحكى أن أبا الأسود الذؤلي دخل ذات يوم على ابنته ،فوجدها تتأمل السماء ،بادرته قائلة: - ما أجملٌ السماء ؟
أجابها : - نجومها
فردت : - أنا لا أستفهم يا أبت عن الشيء الجميل في السماء ،بل إني أتعجب
- ما دمت تتعجبين ،قولي: ماأجملَ السماء أو أجملْ بالسماء !)
ج- بناء التعلمات :
استثمار إجابات المتعلمين ،والانطلاق منها لبناء التعلمات ،ودفعهم إلى إنتاج جمل مشابهة لما قاله أبو الأسود الذؤلي مع تطعيمها بأمثلة أخرى توضيحية ،والانطلاق منها لبناء المفهوم ،عبر عزل الجمل والكلمات الدالة على الظاهرة وتضمينها جدولا توضيحيا
- عزل الشواهد وتحليلها وتلمس الصفات المميزة لها
3- أنشطة الهيكلة:
صياغة القواعد شفويا ،واتوصل إلى بناء خريطة لمفهوم التعجب
4- أنشطة الإدماج:
تقسيم المتعلمين إلى مجموعات وتوزيع مهام خاصة بكل مجموعة عمل ،تراعي مساراتهم التعلمية ،وتراهن على تنويع التعلمات ،حتى يتاح لكل تلميذ أن يتعلم وفق حاجاته ومسار تعلمه .
المجموعة الأولى: وصف مشهد باستعمال أساليب التعجب (منظر طبيعي)
المجموعة الثانية : التعليق على مباراة في كرة القدم
المجموعة الثالثة : يقدم للمتعلمين نص يشتمل على الظاهرة ومطالبتهم بالتسطير على الصيع القياسية وإحاطة الجمل الاصطلاحية بدائرة
المجموعة الرابعة :يكلفون بتمارين بنيوية تعتمد طريقة الاستبدال والتكرار على منوال ،وذلك بتحويل صيغة ما أفعل إلى أفعل ب أو النسج على منوال جمل تشتمل على صيغتي التعجب
المجموعة الخامسة : العودة إلى الصورتين ،واستنادا إلى الجمل المثبتة على اللوح يطالبون بكتابة نص وصفي للوحتين.
ملحوظة : تقدم المهام على شكل وضعيات إدماجية
5- أنشطة التقويم والعلاج
تقدم للمتعلمين وضعيات مركبة لإنجازها في إطار مجموعات خارج الفصل ،وتشخيص الأخطاء ،واقتراح استراتيجيات علاجية بعد وصف الأخطاء وتصنيفها والبحث عن مصادرها

خلاصات
نخلص إلى القول : ليس تنويع التعلمات شيئا مستحيل التحقق ، فهو لا ينصب على فارقية البنيات أو فارقية الأهداف وتنوعها وذلك لما يحتمله من موارد بشرية جديدة وبنيات تحتية قد لا تتوفر .
ووعيا بكل هذه العراقيل ووجاهة الأسباب سالفة الذكر ،يبقى التنويع خليطا من التدريس الجماعي والتدريس في مجموعات صغيرة ،والتدريس الفردي ، فالمدرس قد يبدأ التعلمات بصيغة جماعية ، ولكن أثناء التقويم أو الدعم أو أنشطة الهيكلة قد يلجأ إلى مجموعات مرنة تراعي فروقات المتعلمين أو نوعية الصعوبات التي أظهروها ، حتى يتعلم التلميذ وفق خصوصياته ، ونمط تعلمه، والتعثرات التي كشف عنها التقويم :
المدرس يتعامل مع كل الفصل

فترة عمل المجموعات

العودة إلى العمل الجماعي

العمل في مجموعات أو كأفراد












1- محاضرات الأستاذ بوبكري ، مركز تكوين مفتشي التعليم ،الموسم الدراسي 2009_2010
2- محاضرات الأستاذ علي آيت أوشان ، مركز تكوين مفتشي التعليم ،شعبة اللغة العربية، الموسم الدراسي 2009_2010
3- تنويع التدريس في الفصل، دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي، مكتبة اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت، 2008


قوس قزح
قوس قزح
Admin

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Empty رد: تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص

مُساهمة من طرف جرس2010 الثلاثاء مارس 23, 2010 11:04 am



تحية خاصة لما تتحفنا به من معارف تربوية هادفة

لاشك أننا مطالبون بمسايرة العملية التربوية على أساس مصاحبة المتعلم والعمل معه على تقوية قدراته ليستطيع دمج معارفه

وأرجو من الجهات المسؤولة عن قطاع التربية والتعليم أن تستطيع هي كذلك دمج قدراتها لتحقيق هذا الهدف النبيل

والاستفادة كذلك من الجهات التي سبقتنا لهذا المجال وأن يعودوا هم أيضا إلى العمل الجماعي المثمر سعيا وراء توفير البنيات التحتية علما أننا لا نشك في قدرتهم على توفيرها إذا توفرت الإرادات الصادقة

أشكرك أخي الكريم على هذا الاهتمام المتميز


جرس2010
جرس2010
Admin

عدد المساهمات : 7458
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
الموقع : alajrass.ahlamountada.com

https://alajrass.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص Empty رد: تنويع التعلمات مدخل لتكافؤ الفرص

مُساهمة من طرف جرس2010 الخميس أبريل 22, 2010 9:08 pm

هذا الموضوع أخي الفاضل في الواقع

يستفزني

يثير فضولي

يأكل أطرافي كما تأكل النار الحطب

نحن أخي الفاضل متخلفون إلى درجة أننا لا زلنا نبحث عمن نحن

ويا ليتنا كنا كذلك

في وقت أصبحت فيه الولايات المتحدة الأمريكية تبحث في تربية العبقرية في أطفالها

بحكم أن كل طفل يمتلك نسبةبين 27 و 32بالمائة من بذرة العبقرية على الإطلاق النسبي

تبقى نسبة 73إلى 68 بالمائة هي التي يتعامل معها المجال التربوي الأمريكي لخلق عباقرة

وهنا يكون التعليم غير معتمد تماما على تميز المتعلم خلال مراحل دراسته كما نهتم نحن بتلقينه وحتى مصاحبته هذه الأنشودة الجديدة القديمة

الجديدة بالنسبة لنا القديمة بالنسبة لهم

ولكن خلق الفرص لتربية العبقرية فيه

فيكون المتفوقون في الدراسة منظرين ومنظمين ومؤطرين

في حين يفسح المجال العلمي للعباقرة كي يبدعوا

الموضوع أكبر مما نتصوره

لك أخي الوفي كل التقدير على مجهوداتك الجبارة وما تقدمه للأجراس من رنات تربوية هادفة

مع تحية محب الحرف العربي

رشيد دكدوك
جرس2010
جرس2010
Admin

عدد المساهمات : 7458
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
الموقع : alajrass.ahlamountada.com

https://alajrass.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى