الأجراس
زائرتنا العزيزة / زائرنا العزيز المرجو منك (ة) التفضل بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا (ة)معنا


أو التسجيل إن لم تكن (ي) عضوا(ة) وترغب (ين)في الانضمام إلي أسرة منتدياتنا الأجراس
سنكون معتزين بانضمامك إلينا
شكرا
إدارة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عن أية سياسة من أي راهن نتحدث لأي مغرب نريد ؟
السبت يوليو 20, 2013 7:02 pm من طرف جرس2010

»  تشميع مقر الحزب الاشتراكي الموحد بمدينة كلميم،
الخميس يونيو 13, 2013 4:55 pm من طرف جرس2010

»  تشميع مقر الاشتراكي الموحد بكلميم
الخميس يونيو 13, 2013 4:35 pm من طرف جرس2010

» وفاة أكبر معمر في العالم عن عمر 116 عاماً
الخميس يونيو 13, 2013 4:04 pm من طرف جرس2010

» تفضيلات وإعدادات المشترك
الأربعاء مايو 22, 2013 6:19 pm من طرف جرس2010

» مواضيع عن الدخول والتسجيل
الأربعاء مايو 22, 2013 5:29 pm من طرف جرس2010

» كيف تم دوليا إفراغ مهنة التعليم والعملية التربوية من برامجها
الثلاثاء مايو 21, 2013 2:43 am من طرف جرس2010

»  حكومة بن كيران
الثلاثاء مايو 21, 2013 2:32 am من طرف جرس2010

» من دفاتر الزعامات
السبت مارس 30, 2013 3:40 pm من طرف جرس2010

» وا أسفاه...حب في ردهة الجب
السبت مارس 30, 2013 3:36 pm من طرف جرس2010

» بـيـــان عن مكتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بمدينة الزمامرة
الخميس مارس 07, 2013 4:36 pm من طرف جرس2010

» إنما يخشى الله من عباده العلماء
الجمعة أغسطس 17, 2012 4:52 pm من طرف جرس2010

» الجامعة وغيريس في مواجهة رغبة الشعب المغربي
الأربعاء أغسطس 15, 2012 7:26 pm من طرف جرس2010

» تحية لكم أبطالنا الأولمبيين
الخميس أغسطس 09, 2012 10:05 pm من طرف جرس2010

» مآسي إخفاقات تنافسية بالجملة نتيجة إخفاق الخيارات السياسية
الجمعة أغسطس 03, 2012 11:30 pm من طرف جرس2010

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الأجراس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الأجراس على موقع حفض الصفحات

دخول

لقد نسيت كلمة السر


الدار الكبيرة في الثقافة الشعبية المغربية

اذهب الى الأسفل

الدار الكبيرة في الثقافة الشعبية المغربية

مُساهمة من طرف جرس2010 في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 7:55 am

الدار الكبيرة في الثقافة الشعبية المغربية


تسمى الدار الكبيرة وهي عبارة عن بناية تقليدية تضم عدة مرافق و مرفقات وتحكمها الأعراف المتفق عليها عن طريق الوراثة فتكون الكلمة الأولى في تسيير شؤون الدار الكبيرة للجد الأكبر في الدار وبعده لزوجته وبعدهما للابن الأكبر والدار الكبيرة هي عبارة عن مدار ومركز لتجمع كل أفراد العائلة الكبرى من أبناء وأحفاد وزيجاتهم وأزواجهم فيها تناقش كل المسائل ومشروعات الأفراد من بيع وشراء وزواج ومشاكل عائلية وإصدار للقرارات الملزمة لكل أفراد العائلة الكبرى المنتمية للدار الكبيرة
بناياتها تعتمد على رفع الجدران إلى أن تصل إلى نحو خمسة أمتار وسقفها يمتاز بزخرفة المبدع التقليدي من نقوش على الخشب في الغالب أو الجبص أو هما معا مع تزيين الجدران والأعمدة والأرض بالرخام والزليج ـ البلدي
وقد يتسابق المالكون عند اقتناء مواد البناء في جلب الجودة من كل مادة حسب قدرات كل منهم المادية ...

المرافق الحيوية للدار الكبيرة منها :
المسجد وهو عبارة في الغالب عن غرفة مستطيلة تخصص للصلاة وتلاوة وحفظ القرآن الكريم يكون في الغالب مفروشا بالزرابي أو حصر من ـ السمار ـ أو الحلفاء
والفرن لطهي الخبز ونحوه
الدويرية عبارة عن دار صغيرة ملحقة بالدار الكبيرة وهي خاصة لتجمع النسوة والأطفال بها جناح خاص بالخدم
ثم الخزين أو المخزن خاص بخزن الحبوب عموما وبعض الفواكه الجافة والزيوت والسمن والدقيق وما إلى هذا وذاك من المواد الغذائية القابلة للتخزين
والدكانة وتطلق عادة على :
1 ـ الدكانة وهي عبارة عن : سقيفة داخل الخزين توضع فيها المواد الغذائية المُعزَم استعمالها خلال الأيام القليلة القادمة لأن العادة تقتضي تحكم الجد الأكبر في الخزين فهو الآمر بالمنح ومعه مفاتيحه أما الدكانة فأمرها موكول للجدة ومعها مفاتيحها وهي المتصرفة الوحيدة بعد الجد في محتوياتها
2 ـ الدكانة وهي عبارة عن : ـ اسْـطارة ـ على شكل جدار في ركن بمدخل الدار الكبيرة على شكل زاوية قائمة علو السطارة يبلغ في الغالب إلى خمسين سنتمترا يوضع عليه حصير فوقه لبد لاستقبال الجد بعض أصدقائه ومن عليها يصدر أوامره لمن يوجد بالدار ...
والروى وغالبا ما يكون ببابين أحدهما كبير من خارج الدار الكبيرة وآخر صغير بالقرب من الباب من الداخل وهو في غالب الأحيان يكون مقسما إلى غرفة لخزن التبن وأخرى لخزن العلف والأدوات الفلاحية وخلافها ثم حوش خاص ببعض الدواب خصوصا الخيول والبغال والحمير والأبقار ونحوها

مع تحية محب الحرف العربي
رشيد دكدوك



عدل سابقا من قبل جرس2010 في الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 5:22 am عدل 1 مرات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أتذكر دائما أننا لانكتب لنا فقط وإنما للأجيال القادمة
فلنقدم لأجيالنا أحسن نموذج من خلال ما نلفظ من قول

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
مع تحيات محب الحرف العربي :
رشيد دكدوك
avatar
جرس2010
Admin

عدد المساهمات : 7171
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
الموقع : alajrass.ahlamountada.com

http://alajrass.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدار الكبيرة في الثقافة الشعبية المغربية

مُساهمة من طرف جرس2010 في الجمعة ديسمبر 17, 2010 5:31 am



أشير هنا إلى مثل شعبي يردد بين الأوساط المغربية يشرح جانبا من جوانب نتائج العلاقات العائلية داخل الدار الكبيرة وما يترتب عن هذه العلاقات من تأثير إيجابي على التربية في الوسط المغربي آنذاك وكيف تنتقل تلك الأخلاق الفاضلة من أسرة بالدار الكبيرة إلى عش زوجية جديد ،
المثل يقول :

خذ بنت الدار الكبيرة ولو تكون اهـْبـِيلـَة

والمعنى أن بنت الدار الكبيرة تحمل معها كل معاني العلاقات الإنسانية من تربية تكون في الأصل جماعية تبدأ من الجد الأكبر والجدة إلى الوالدين وكل من بالدار له كلمته المسموعة واحترامه وقيادته
وهذا لوحده يحتاج إلى مجلدات لشرحه
ولنا في الأولين خير العبر
ومع ذلك نتوجه للتربية الغربية بدل ما تزخر به خزائننا التقليدية الشعبية من أصول للتربية والتنشئة على أحسن وأقوم السبل


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أتذكر دائما أننا لانكتب لنا فقط وإنما للأجيال القادمة
فلنقدم لأجيالنا أحسن نموذج من خلال ما نلفظ من قول

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
مع تحيات محب الحرف العربي :
رشيد دكدوك
avatar
جرس2010
Admin

عدد المساهمات : 7171
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
الموقع : alajrass.ahlamountada.com

http://alajrass.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدار الكبيرة في الثقافة الشعبية المغربية

مُساهمة من طرف جرس2010 في الإثنين ديسمبر 20, 2010 6:31 pm



عندما نقول :
الدار الكبيرة
فإننا نعني بذلك أنها كبيرة في كل شيء :
• كبيرة من حيث البناية والعمارة
• كبيرة من حيث مرافقها المتنوعة المهام والاستعمالات والاستغلال .
• كبيرة من حيث اعتبارها معلمة تاريخية من معالم البناء المغربي الثقافي والجمالي .
• كبيرة من حيث روعة هندستها الدالة على أصالة ساكنيها .
• كبيرة برحابة غرفها وساحاتها .
• كبيرة من حيث الحياة الاجتماعية والحركة التربوية داخلها وبين أهلها وساكنيها ومن والاهم .
• كبيرة من حيث الحلقة والتحلق حول الجدة وهي تحكي لأحفادها حكايات تتسم جلها إن لم أقل كلها باستهداف تقويم سلوكهم وتربية فيهم قوة التلاحم والتعاطف والتراحم وتحسين السلوك والمعاملة الحسنة .
• الدار الكبيرة فيها تجد الهدوء والراحة حيث شئت والصخب حيث الأطفال يركضون في لعبهم لا يحسون بمراقبة يشعرون بالحرية لكن ما إن يحدث ما يفوق الحركات السلمية بينهم وما قد يكدر مرح طفولتهم حتى يجد أمامه من يوقف هذا الشرود الطفولي البريء قبل أن يستعصي تدخل الكبار .
• الدار الكبيرة رقم صعب ومعادلة مستعصية فقدت مع فقدان دورها الاجتماعي الكثير من المجلدات في عالم التربية وعلم النفس والاجتماع .
• الدار الكبيرة فيها : لا تسمع : - ابن أو بنت عمي ، أو عمتي ولا ابن أو بنت خالي أو خالتي ،وكل الأطفال المتواجدون بالدار حتى الضيوف الكل ينادي الكل : أخي أو أختي فقط
كلمة ــ أخي أو أختي كانت ترددها الأفواه الصغيرة والكبيرة على السواء

+ وسأعود للدار الكبيرة ـ الكبيرة في كل شيء وأرجو أن تسعفني ذاكرتي لأتذكر كل حركة تربوية واقتصادية ودينية وأخلاقية داخل دائرة العلاقات الإنسانية والاجتماعية الراقية وكيف تحولت الدار الكبيرة فيما بعد إلى ما فرق شملها ووسع الهوة بين بنيها وحولها إلى محلات اقتصادية محتكرة لتفقد في نفس الوقت والآن قيمتها الأدبية والثقافية والتربوية ودورها في التنشئة على أقوم السبل .

*الدار الكبيرة التي تحولت إلى فنادق أو بازارات أو هدت لتحل محلها عمارات خانقة لتلك الروابط بين أفراد العائلة الواحدة حتى أصبحت الأسر كقمتي جبلين لا يلتقيان إلا بقدرة الواحد الأحد لا يطيق أحدهما الآخر ـ بسبب النفور الذي خلقته سلبيات الحياة المعاصرة ونتيجة للانفصام الاجتماعي الذي هرأت تحت وطأته كل القيم ـ


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أتذكر دائما أننا لانكتب لنا فقط وإنما للأجيال القادمة
فلنقدم لأجيالنا أحسن نموذج من خلال ما نلفظ من قول

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
مع تحيات محب الحرف العربي :
رشيد دكدوك
avatar
جرس2010
Admin

عدد المساهمات : 7171
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
الموقع : alajrass.ahlamountada.com

http://alajrass.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى