الأجراس
زائرتنا العزيزة / زائرنا العزيز المرجو منك (ة) التفضل بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا (ة)معنا


أو التسجيل إن لم تكن (ي) عضوا(ة) وترغب (ين)في الانضمام إلي أسرة منتدياتنا الأجراس
سنكون معتزين بانضمامك إلينا
شكرا
إدارة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عن أية سياسة من أي راهن نتحدث لأي مغرب نريد ؟
السبت يوليو 20, 2013 7:02 pm من طرف جرس2010

»  تشميع مقر الحزب الاشتراكي الموحد بمدينة كلميم،
الخميس يونيو 13, 2013 4:55 pm من طرف جرس2010

»  تشميع مقر الاشتراكي الموحد بكلميم
الخميس يونيو 13, 2013 4:35 pm من طرف جرس2010

» وفاة أكبر معمر في العالم عن عمر 116 عاماً
الخميس يونيو 13, 2013 4:04 pm من طرف جرس2010

» تفضيلات وإعدادات المشترك
الأربعاء مايو 22, 2013 6:19 pm من طرف جرس2010

» مواضيع عن الدخول والتسجيل
الأربعاء مايو 22, 2013 5:29 pm من طرف جرس2010

» كيف تم دوليا إفراغ مهنة التعليم والعملية التربوية من برامجها
الثلاثاء مايو 21, 2013 2:43 am من طرف جرس2010

»  حكومة بن كيران
الثلاثاء مايو 21, 2013 2:32 am من طرف جرس2010

» من دفاتر الزعامات
السبت مارس 30, 2013 3:40 pm من طرف جرس2010

» وا أسفاه...حب في ردهة الجب
السبت مارس 30, 2013 3:36 pm من طرف جرس2010

» بـيـــان عن مكتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بمدينة الزمامرة
الخميس مارس 07, 2013 4:36 pm من طرف جرس2010

» إنما يخشى الله من عباده العلماء
الجمعة أغسطس 17, 2012 4:52 pm من طرف جرس2010

» الجامعة وغيريس في مواجهة رغبة الشعب المغربي
الأربعاء أغسطس 15, 2012 7:26 pm من طرف جرس2010

» تحية لكم أبطالنا الأولمبيين
الخميس أغسطس 09, 2012 10:05 pm من طرف جرس2010

» مآسي إخفاقات تنافسية بالجملة نتيجة إخفاق الخيارات السياسية
الجمعة أغسطس 03, 2012 11:30 pm من طرف جرس2010

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الأجراس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الأجراس على موقع حفض الصفحات

دخول

لقد نسيت كلمة السر


مسعود أبو زيد: لا نريد لهذا الإقليم أن يولد معاقاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مسعود أبو زيد: لا نريد لهذا الإقليم أن يولد معاقاً

مُساهمة من طرف جرس2010 في الثلاثاء مارس 09, 2010 10:22 am

كلمة الأخ مسعود أبو زيدعن اللجنة التحضيرية
للمجلس الإقليمي التأسيسي
إقليم سيدي بنور :

لا نريد لهذا الإقليم أن يولد معاقاً

تغمرنا فرحة كبرى وتمتلكنا نشوة عظمى وأنتم تتفضلون بمؤازرتكم لنا بحضوركم معنا اليوم واستجابتكم لدعوة اللجنة التحضيرية لهذا المجلس الإقليمي التأسيسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بإقليم سيدي بنور، هذا الحضور المعبر الذي نشكركم عليه ونشد على أيديكم جميعا بحرارة ونبادلكم حبا بحب ومودة.
سعادتنا اليوم أعظم سعادة واعتزازنا أبلغ اعتزاز بحرص أخواتنا وإخواننا في المكتب السياسي لحزبنا وإصرارهم على الحضور اليوم بقيادة أخينا العزيز، الأستاذ عبد الواحد الراضي، الكاتب الأول في أول لقاء له مع المواطنين والمناضلين في محطة مثل محطتنا منذ انتخابه كاتبا أول لحزبنا. ونحن نقدر هذه الخطوة ونجل هذا الاعتبار، فإننا نضعه في إطاره الذي لا يعني سوى تأكيد قيادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حرصها على الارتباط الدائم والتواصل المستمر والحوار الدءوب مع القواعد الاتحادية والجماهير الشعبية وعموم المواطنات والمواطنين. وإننا وباسم كافة المناضلات والمناضلين الاتحاديين لنشكر الأخ الكاتب الأول والأخوات والإخوة أعضاء المكتب السياسي لحزبنا ونحيي حضورهم ونقول لهم نزلتم أهلا وسهلا ومرحبا بكم فوق هذه الأرض الطيبة المباركة، أرض الشيخ التقي الورع أبو بنور عبد الله بن وكريس الدكالي، دفين هذه المدينة والقادم من مدينة مشتراية التاريخية بجماعة الغربية الحالية،
مرحبا بكم في إقليم عالم الأدباء وأديب العلماء الفقيه المحدث واللغوي الشاعر، الشيخ المصلح أبو شعيب بن عبد الرحمان الصد يقي الدكالي الذي قال فيه تلميذه عالم سوس وأديبها محمد المختار السوسي:
بأي لسان يا شعيب تترجم
فعمرو بن بحر عند وصفك يبكم
مرحبا بكم إخواننا في قلب دكالة، في إقليم سيدي بنور، إقليم العلماء والفقهاء والشيوخ،وليس إقليم الطحالب الانتخابية والمتسلقين الانتهازيين، إقليم سيدي بنور الذي أنجب المقاومين الذين استرخصوا حياتهم وأهلهم دفاعا عن استقلال البلاد وحرية المواطنين، إقليم المناضلين الشرفاء الذين زهدوا في كل الإغراءات وأداروا ظهورهم لمحاولات الاستقطاب المخزنية والمصلحية وواجهوا بجرأة وشجاعة آلة القمع والتنكيل ليكون هذا المغرب لكل المغاربة يتقاسمون خيراته ويتحملون جميعا أعباء وتضحيات أبنائه.
مرحبا بكم الإخوة أعضاء المكتب السياسي في مدينة سيدي بنور التي وضع سكانها ثقتهم في مرشحي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحملوهم أمانة تسيير شؤونها حاليا مرة أخرى بعد أن منح هؤلاء السكان ثقتهم لحزبنا في أول انتخابات جماعية عرفها المغرب سنة 1960 وتسلم مقاليد جماعة سيدي بنور الفقيد المناضل امحمد بلفقيه آيت الله، لتعبث آلة الفساد الانتخابي والتزوير بإرادة المواطنين بعد ذلك. لم يستسلم المناضلون الاتحاديون وخلقوا المفاجأة مرة أخرى عند انطلاق المسلسل الديمقراطي سنة 1976 وحطموا رؤوسا ليعودوا سنة .... لتسيير شؤون هذه المدينة لما كانت مركزا مستقلا.
أخواتي، إخواني، الحضور الكريم،
لقد ظل إقليم سيدي بنور قبل إحداثه بمقتضى المرسوم الصادر يوم 18 يونيو 2009 جزءا من إقليم الجديدة، كما ظل هذا الإقليم مهمشا ومقصيا من المشاريع التنموية الحقيقية ولم ينبه اليوم من التركة بعد التقسيم سوى الفقر والبؤس والهشاشة.
فإقليم سيدي بنور الفتي يمتد على مساحة تقدر بحوالي 3227 كلم2 تقطنها ساكنة يبلغ تعدادها 440061 نسمة حسب إحصاء السكان والسكن لسنة 2004. بكثافة 136 مواطنا في الكيلومتر المربع مقابل 42 مواطنا على المستوى الوطني.
وبالرغم من الصعوبات التي واجهت اللجنة التحضيرية في الحصول على المعطيات والأرقام الخاصة بالإقليم المستحدث، فإن ما تقدمه لنا الأرقام الرسمية يظهر بجلاء ويكشف بوضوح أن إقليمنا يعاني من عدة مشاكل وإخلالات كبرى: فعلى المستوى الديمغرافي، فإن نسبة السكان القرويين تبلغ 83,49% بينما لا تتعدى 16,51% في الوسط الحضري مما يعني أن سكان الإقليم (4/5% يعيشون على الفلاحة التي سواء كانت بورية أو سقوية فإنها لم تستطع لحد الآن توفير الحد الأدنى من العيش الكريم لغياب نظرة شمولية للتنمية القروية الحقيقية وعدم ربط مشروع التجهيز الهيدروفلاحي بخلق صناعة غذائية توفر الشغل لأبناء الفلاحين من جهة وتساهم في تثمين منتوج الفلاحين والرفع من مدخولهم. لقد أدى هذا القصور إلى إغراق الفلاحين في الديون سواء ماء السقي التي بلغت ما يفوق 65 مليون درهم أو ديون القرض الفلاحي والممونين الخواص، كما أدى إلى ضياع كبير لقوى العمل وانتشار البطالة بشكل مهول بين سكان وخاصة فئة الشباب منهم الذين سّدت
في وجوههم كل نوافذ الأمل وجنح كثير منهم يائساً نحو التطرف والكفر بالعمل السياسي وجدواه ،أو نحو الانحراف، للارتقاء في عالم المخدرات والجريمة والرذيلة.
وعلى المستوى الاجتماعي، فإن الأمية ضاربة أطنابها بالإقليم بنسبة 60,78% خاصة في صفوف النساء بنسبة 76,38% وأن مسافة لازالت تفصلنا عن تعميم التعليم، وأن التعليم الأولي يبقى مجرد حلم بعيد المنال.
وفي ميدان الصحة، لا يتوفر إقليم سيدي بنور سوى على مستشفى واحد بسيدي بنور بطاقة 90 سريراً ومستشفى ثان بالزمامرة لم يفتح أبوابه بعد بطاقة مماثلة مما يرفع الطاقة الإجمالية إلى 180 سريراً بالإقليم بمعدل سرير واحد لـ 4890 مواطنا مقابل 1629 لإقليم الجديدة و 1613 على مستوى الجهة دكالة ـ عبدة و 1524 على الصعيد الوطني.
بإقليم سيدي بنور، فإن طبيباً واحداً لـ 6770 مواطنا مقابل 3490 وطنياً وطبيب واحد للأسنان لكل 73,343 مواطنا مقابل 11.184 بالجديدة و 18703 بالجهة و 8904 على المستوى الوطني، كما يتوفر الإقليم على 233 ممرضة وممرضاً بمعدل ممرض واحد لكل 1889 مواطنا مقابل 1399 بالجهة و 1.127 على مستوى الوطني.
كما يعاني السكان من بعد المؤسسات الصحية وصعوبة التنقل والوصول إليها في ظل تلاشي الشبكة الطرقية الموروثة عن الاستعمار وتهميش الإقليم الجديد على مستوى البرنامج الوطني للطرق، وعلى مستوى المجالس الجماعية المشلولة والعاجزة.
وعلى مستوى الاهتمام بالشباب والمرأة، فإن الحصيلة مخزية، إذ لا يتوفر إقليم سيدي بنور سوى على دار واحدة للثقافة بالزمامرة ومركز ثقافي بلدي بسيدي بنور وثلاث (03) دور للشباب ولا توجد بالإقليم ملاعب معشوشبة ومجهزة لكرة القدم، ويفتقر كليا لمخيمات ومآوي الشباب ومسابح وقاعات مغطاة وتنعدم في الإقليم أية مبادرة فعلية وصادقة للنهوض بوضعية المرأة وإدماجها في التنمية في غياب تام للقطاع الحكومي الوصي وتدني الإحساس والوعي لدى المنتخبين وتفعيل مقتضيات الميثاق الجماعي الجديد وخلق لجنة تكافؤ الفرص ومقاربة النوع.
أخواتي، إخواني، الحضور الكريم
إن مؤشرات الوضع الاقتصادي والاجتماعي بإقليم سيدي بنور لمثيرة ومُقلقة. وقد تطرق إليها التقرير الاقتصادي والاجتماعي، والتي هي نتيجة حتمية للسياسة المنتهجة من لدن الدولة منذ حصول المغرب عن استقلاله، سياسة ارتكزت على تجريم العمل السياسي بالبادية واعتباره جرماً يستحق العقاب والمواجهة، وأن الديمقراطية لم تخلق لسكان البادية الذين يجب أن يظلوا عبيداً في خدمة الأسياد مشكلين خزاناً كبيراً للأصوات الانتخابية توجهها الإدارة وتتحكم فيها عند اختيارها ـ أي الإدارة ـ ممثلين للسكان في تعاقد مقدس تتبادل الإدارة مع هؤلاء الممثلين المصالح والفرص، مما جعل إقليمنا وعبر عقود جنة الفردوس المنشود لجل المسؤولين الذين لا يغادرون الإقليم إلا وقد جمّعوا ثروات هائلة بعد عبثهم بالبلاد والعباد.
إن لوبيات الفساد وشبكات التخريب السياسي بالإقليم قد ظلت بتخطيط وتنفيذ من الإدارة تضع يدها على كل المجالس والجمعيات الجمعوية والمهنية للفلاحين وحوّلتها أي المجالس والجمعيات إلى إمبراطوريات يتربع على عروشها نفس الأشخاص الذين يورثوه إياها ولا يمكن الإطاحة بهم إلا بانقلاب تقوده الإدارة تخطيطاً وتنفيذاً.
إن هذا الواقع لم يعد مقبولا ونحن ننخرط في الألفية الثالثة وسنبقى في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في طليعة ومقدمة الجبهة النضالية لمواجهته ومحاربته داخل هذا الإقليم الذي لا نريده أن يولد معاقاً ونطالب من أعلى هذا المنبر، أن تعمل الحكومة في أقرب الآجال على استكمال شروط إقليم جديد بخلق مصالح خارجية لها به، واختيار أطر وكفاءات على رأسها، كما نطالب بإنصاف الإقليم ومده بالوسائل المالية والموارد البشرية الكفؤة والمجربة لتأهيله، كما نأمل أن ينبثق النقاش الجاري حول الجهوية ويؤدي إلى نظام جهوي يعيد التوازنات بين الأقاليم ويوازي بينها في التنمية ويخلق القطيعة مع المغرب ذي السرعتين.
وأخيراً ندعو بإلحاح الإخوة في المكتب السياسي وعلى رأسهم الأخ الكاتب الأول لحث الفريق الاتحادي داخل الحكومة والفريقين البرلمانيين بمجلس النواب ومجلس المستشارين لاستحضار الوضع المؤلم لهذا الإقليم وتعاطيهم الإيجابي مع مشاكله وطموحات أهله وساكنته التي سنظل كمناضلين اتحاديين أوفياء لها وأوفياء لدم شهداء حزبنا يتقدمهم عريس الشهداء المهدي بنبركة وعمر بنجلون والفقيد العزيز السي عبد الرحيم بوعبيد الذي نجدد لروحه القسم الذي أديناه أمام جثمانه الطيب على لسان أخينا المجاهد عبد الرحمان اليوسفي:
«قسماً يا أخي عبد الرحيم، إنا لعهدك لحافظون» ونشكركم مجدداً على حضوركم وحسن استماعكم، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى».

avatar
جرس2010
Admin

عدد المساهمات : 7171
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
الموقع : alajrass.ahlamountada.com

http://alajrass.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى